.: إتحاد نقابات المصارف في لبنان :.

لمحة عن تاريخ اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان

 

·        تأسست نقابة موظفي المصارف في لبنان في العام 1947 وكان الهدف من التاسيس رعاية حقوق موظفي المصارف في لبنان والدفاع عن مصالحهم . وهي من أولى النقابات التي تأسست بعد استقلال لبنان في العام 1943 .

 

·        تضمن النظام الداخلي للنقابة نصاً يسمح بإنشاء مكاتب لها في المحافظات بهدف التواصل مع موظفي المصارف الذين يعملون في فروع المصارف الموجودة خارج نطاق العاصمة بيروت .

 

·        في اواخر الخمسينيات تأسس الاتحاد العمالي العام في لبنان بمبادرة من عدد من  القادة النقابيين من بينهم احد مؤسسي نقابة موظفي المصارف في لبنان ، الذي كان يترأس اتحاد النقابات المتحدة ، الذي يضم نقابة موظفي المصارف في لبنان .

 

·        ترأس رئيس نقابة موظفي المصارف في لبنان ، ورئيس اتحاد النقابات المتحدة ، الاتحاد العمالي العام حتى عام 1977 وبفضل جهوده واتصالاته مع الاتحادات الدولية ، انضم الاتحاد العمالي العام الى الاتحاد الحرCISL  ومنظمة FIET  .

 

·        تزايد عدد موظفي المصارف في المحافظات اللبنانية ، فجرى تأسيس نقابة لموظفي المصارف في لبنان الشمالي والجنوبي وفي الداخل اللبناني ( البقاع ) . كان الهدف من إنشاء هذه النقابات الاهتمام بشؤون الزملاء في هذه المناطق .

 

·        في العام 1974 تأسس اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان بمبادرة من نقابة موظفي المصارف في لبنان النقابة ( الأم ) ، ونقابة موظفي المصارف في لبنان الجنوبي ، وانطلقت مسيرة عمل الاتحاد بعد انضمام نقابتي لبنان الشمالي والبقاع .

 

·        يتألف اتحاد نقابات موظفي المصارف من مجلس تنفيذي يضم 12 عضواً ينتخبون كل اربع سنوات من قبل مجلس مندوبي الاتحاد ، الذي يتألف من اعضاء تنتدبهم المجالس التنفيذية في النقابات المنضوية الى الاتحاد استناداً الى عدد المنضوين الى هذه النقابات .

 

·        يبلغ عدد المنضوين الى الاتحاد حوالي 8000 موظفاً من اصل حوالي 20000 ، بحسب انتخابات المجلس التنفيذي في العام 2010 .

 

·      إن اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان هو عضو في الاتحاد العمالي العام في لبنان ، وتبوأ رؤساء اتحاد نقابات موظفي المصارف ، على مر السنين ، مواقع الرئيس ونائب الرئيس والامين العام منذ انضمامه الى الاتحاد العام . كما هو عضو في الاتحاد العربي للعاملين في المصارف وشركات التامين والتجارة . وقد وقع الاتحاد في العام 2009 اتفافية تعاون وتنسيق مع نقابة موظفي المصارف في قبرص ETYK وعلاقاته تتسم بالبرودة مع الاتحاد العربي ، وجيدة مع نقابة ETYK . كان عضواً في CISL   لكن العلاقات مجمدة  حالياً وكذلك مع FIET التي اصبحت لاحقاً UNI .

 

·        يعالج اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان حالياً الملفات التالية  :

1.     تجديد عقد العمل الجماعي .

2.     اطلاق مشروع النظام الاستشفائي للمتقاعدين من موظفي المصارف من خلال الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف ( يضم مجلس ادارة الصندوق اربعة اعضاء من المجلس التنفيذي للاتحاد ) .

3.     متابعة مشروع قانون ضمان الشيخوخة ( أعدّ تعديلات على مشروع القانون المقترح على المجلس النيابي ) . ان مشروع القانون المقترح يستبدل تعويض نهاية الخدمة (راتب شهر عن كل سنة خدمة) بمعاش تقاعدي يمثل نسبة من الاجر الاخير للموظف .

4.     العمل على اقرار هيكلية نقابية جديدة لانشاء الاتحادات والنقابات العمالية وتحدّ من تدخل وزارة العمل في انشاء النقابات . كما  ان الهيكلية الحالية اصبحت لا تتلاءم مع الواقع العمالي بعدما جرى استخدامها من قبل الاحزاب السياسية اللبنانية لضرب وحدة الحركة النقابية اللبنانية  .

©2011Business ToolsTranslator ToolkitAbout Google TranslateBlogPrivacyHelp

الخدمات و المشاريع