.: إتحاد نقابات المصارف في لبنان :.

الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف

نظام الاستشفاء بعد التقاعد

 

اطلق مجلس إدارة الصندوق التعاضدي لموظفي المصارف نظام الاستشفاء بعد التقاعد ، الذي سيؤمن للموظف الذي ترك العمل ، أو تقاعد ، تغطية نفقات علاجه الطبي داخل المستشفى ، أو خارجه ،  بعد حصوله من الصندوق على بوليصة للاستشفاء، شرط أن يبادر هو ، أو إدارة المصرف الذي كان يعمل لديه ، إلى شراء الحق المعروف بـــ  (CPO) ، مع العلم بأن إدارات المصارف ملزمة بشراء هذا الحق لصالح موظفيها استناداً إلى المادة 49 من عقد العمل الجماعي  .

 هذه البوليصة الاستشفائية تخّول المتقاعدين من موظفي المصارف ، والأشخاص الذين على عاتقهم ، من متابعة العلاج الطبي داخل المستشفيات اللبنانية في (الدرجة الثانية) ، كما يمكن أن تغطي مصاريف الأعمال الطبية خارج المستشفى .

يشترط على الراغبين الاستفادة من نظام الاستشفاء بعد التقاعد ، كما أشرنا أعلاه ، أن تلتزم إدارة مصرفه تطبيق المادة 49 من عقد العمل الجماعي، ( نظام الاستشفاء بعد التقاعد) ، فتشتري له من الصندوق ، وعلى نفقتها ، ثمن الحق المعروف بــ (CPO ) سنوياً ، وطوال فترة وجوده في الخدمة ،

إن مجلس إدارة الصندوق ، بهدف تحقيق هذا المبتغى، وقع اتفاق تعاون مع شركةLIBANO – SUISSE   كشركة ضمان تغطي المخاطر الناتجة عن أعمال الصندوق ، كما ستتولى شركة MEDNET متابعة معاملات الصندوق داخل المستشفيات .

يطمح مجلس إدارة الصندوق أن يوفر من خلال هذا النظام ، للمتقاعدين من موظفي المصارف ، أفضل عناية طبية داخل المستشفى و خارجه ، من خلال بوليصة تأمين يمكن ان تكون بمتناول جميع المتقاعدين ، نظراً لسعرها المتدني ، قياساً للاسعارالمتداولة في سوق التأمين الصحي ، مما لا يشكل عبئاً على المتقاعد.

 

الشروط الواجب توفرها لدى طالب الاستفادة من نظام الاستشفاء بعد التقاعد

1.      أن يكون لبنانيا وموظفاً مصرفياً .

2.   أن يكون المصرف الذي كان يعمل لديه قد سدد عنه ، حتى تاريخ تركه العمل ، او بلوغه سن التقاعد ، كل الاشتراكات العائدة للصندوق التعاضدي لموظفي المصارف ، مقابل حصوله على الحق المعروف بـــ  (CPO )

3.   يمكن للموظف الذي ترك العمل المصرفي قبل بلوغه سن التقاعد ، من الاستفادة من تقديمات هذا النظام، شرط أن يستمر بتسديد ثمن الحق المعروف بـــ (CPO) لحين بلوغه سن الرابعة والستين. كما يجوز له في مهلة اقصاها 90 يوماً من تاريخ تركه العمل ، الطلب من الصندوق تحويل الحق المعروف بـــ (CPO ) إلى بوليصة للاستشفاء ، والصندوق ملزم بإصدارها .

 

الخطوات الواجب تطبيقها للانتساب  الى نظام الاستشفاء بعد التقاعد

يسدد المصرف عن موظفيه الذين هم في الخدمة الثمن المحدد من قبل الصندوق التعاضدي مقابل إصداره ما يعرف بالحق (CPO) ، كل موظف  سددت عنه ادارته  ثمن الحق ، يصبح باستطاعته بعد تركه العمل ، او بلوغه سن التقاعد ، الحصول على بوليصة للاستشفاء في الدرجة الثانية ، والصندوق ملزم بإصدارها من دون إخضاع المستفيد لأي فحوصات طبية مسبقة ، كما تبقى البوليصة صالحة لتغطية مصاريف العلاج العائدة لأمراض قد تصيب المستفيد لاحقاً .

1.   يجب على الموظف في مهلة اقصاها 90 يوماً من تاريخ تركه العمل ، أو بلوغه سن التقاعد ، تسديد ثمن بوليصة الاستشفاء الناتجة عن الحق المعروف بــــ (CPO )والتي سدد المصرف ثمن الحق طوال وجود الموظف في الخدمة . إن عدم شراء البوليصة بعد مرور فترة 90 يوماً تعفي الصندوق من كل التزاماته المنصوص عنها في الحق ، ويصبح على الموظف ، بعد انقضاء هذه المهلة ، إجراء الفحوصات الطبية ، على ان يعود للصندوق الحق في قبوله أو رفضه .

2.    يجب على الموظف في مهلة 30 يوماً من تاريخ حصوله على الحق المعروف بــــ (CPO ) ، إبلاغ الصندوق عن أسماء الأشخاص الذين يرغب في إدخالهم في نظام الاستشفاء للمتقاعدين ، والذين سيسدد عنهم ثمن الحق المعروف بــــ(CPO) فوراً

3.      يحق للموظف بعد تركه العمل ، او بعد بلوغه سن التقاعد ، تعديل الشروط الواردة  في البوليصة بالنسبة الى  :

-        مساهمة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى جانب الصندوق في تغطية مصاريف العلاج ، بعدما كانت شروط الحق المعروف بـــ (CPO ) تستثني مساهمة الصندوق الوطني للضمان

-        يمكن ان تعدل ، بعد صدور البوليصة ، تغطية مصاريف الاستشفاء، فتصبح البوليصة التي كانت تغطي مصاريف الاستشفاء في الدرجة الأولى ، تغطي مصاريف الاستشفاء في الدرجة الثانية ، لكن لا يجوز العكس.

-        يحق للموظف ، في اي وقت يشاء ، ان يشتري في خلال فترة وجوده في العمل ، الحق في الاستفادة من تغطية مصاريف الأعمال الطبية خارج المستشفى . ويحق له أن يشتري هذا الحق ايضاً لمن هم على عاتقه .

 

الاشخاص المشمولون بنظام الاستشفاء بعد التقاعد

  1. يسدد المصرف عن موظفيه الذين تركوا العمل، أو بلغوا السن القانوني ، بدءا من الاول من كانون الثاني 2008 وحتى تاريخه على أن يكونوا من الراغبين في الاستفادة من نظام الاستشفاء بعد التقاعد ، رسم الحق المعروف بــــ(CPO) عن الفترة الممتدة من تاريخ تركهم العمل او بلوغهم سن التقاعد .  
  2. أما بالنسبة إلى زوج الموظفة او زوجة الموظف والاولاد الذين على عاتق الموظف او الموظفة ، ويسدد المصرف عنهم ثمن الحق المعروف بــــ(CPO ) في مهلة اقصاها 30يوماً من تاريخ تسديد المصرف عنه ثمن الحق .

 

جدول اسعار الحق المعروف بـــ (CPO) وفق شرائح الاعمار

شرائح الاعمار

 

 

 

من سن 18 الى 24

7.11

5.25

0.92

من سن 25 الى 30

8.96

6.57

1.88

من سن 31 الى 35

11.74

8.60

2.76

من سن 36 الى 40

14.60

10.73

3.31

من سن 41 الى 45

17.85

13.10

4.19

من سن 46 الى 50

26.04

19.12

4.79

من سن 51 الى 55

31.01

22.74

5.90

من سن 56 الى 60

62.28

43.12

6.56

من سن 61 الى 65

1356.52

926.81

130.14

تدفع هذه التعرفة سنوياً ، وبموجبها يتحول هذا الحق إلى بوليصة استشفاء صادرة عن الصندوق تخول صاحبها ، عند تركه العمل او بلوغه سن التقاعد ، تلقي العلاج داخل المستشفى ، ويتحمل الصندوق كامل قيمة الفاتورة .

تجدر الإشارة إلى ان عقد العمل الجماعي ألزم المصارف تسديد التعرفة المدرجة تحت عنوان ...... عن موظفيها الذين باستطاعتهم تحويل هذا الحق الى بوليصة استشفاء تخولهم تلقي العلاج في المستشفى ، على أن يسدد الصندوق كامل مصاريف العلاج .

يتحمل الموظف تسديد التعرفة المدرجة تحت عنوان ................... التي تخوله عند تركه العمل او بلوغه سن التقاعد الحصول على بوليصة استشفاء تغطي مصاريف علاجه في المستشفي في الدرجة الاولى ويتحمل الصندوق تغطية الفاتورة بكاملها .

 

سريان العمل بنظام الاستشفاء بعد التقاعد 

يبدأ العمل بالنظام في الاول من شباط 2012 . يفتح باب قبول الطلبات في الأول من كانون الاول 2011.

الخدمات و المشاريع